الرياضة سلاح لسمنة الاطفال

الرياضة سلاح لسمنة الاطفال
الرياضة سلاح لسمنة الاطفال
الرياضة سلاح لسمنة الاطفال
الرياضة سلاح لسمنة الاطفال

سمنة الاطفال مشكلة صحية خطيرة تؤثر على الأطفال والمراهقين، وتحدث السمنة عندما يكون وزن الطفل اكبر من الوزن الطبيعي لأصدقائة  في نفس العمر والطول، وهذه الزيادة في الوزن تعرض الأطفال للمشاكل الصحية التي اعتبرت قديما  مشاكل خاصة بالبالغين كأمراض السكري، وارتفاع نسبة الكولسترول .  ويعتبر تحسين نوعية التغذية للطفل وممارسة الرياضة أهم الاسباب  للمحافظة على الوزن، وبالتالي المحافظة على صحة الطفل حاضرا ومستقبلا.
وأكدت دراسة كندية أن الأطفال الذين يمارسون الرياضة لخمس دقائق أو أكثر في اليوم ينقص لديهم  احتمال السمنة كزملائهم الذين يتبعون أسلوب حياة غير صحي بعيد  عن الحركة والنشاط .

ويجب  تجنب جلوس الأطفال لساعات طويلة أمام التلفزيون، أو لعب ألعاب الكمبيوتر  التي تعمل على زيادة فرص إصابتهم بالسمنة والكسل، وإنخفاض معدلات تحصيلهم الدراسي.

وهناك نصائح لزيادة النشاط الحركى للاطفال :

1- تقليل وقت مشاهدة الطفل للتلفزيون لأقل من ساعتين يوميا، وبالتالى  زيادة  النشاط الحركي، كما يجب الحد من العاب الكمبيوتر .

2- التأكيد على النشاط الحركى ، فليس المطلوب تنظيم برنامج تمارين بل المطلوب الاستمرار في الحركة، وممارسة الألعاب الحرة مثل: لعبة الاستغماية ، قفز الحبل، والتي تساعد على حرق السعرات وتزيد من اللياقة البدنية .

3-  معرفة الانشطة  التي يحبها الطفل، فمثلا إذا كان لدى الطفل ميول فنية، يمكن الانطلاق في الطبيعة لجمع أوراق الشجر والصخور التي يمكنه استعمالها لصنع نماذج فنية مجسمة، او إذا كان يحب التسلق، او كان يحب القراءة فيوجه للمشي او ركوب الدراجة للحصول على كتاب.

4-  ولتشجيع الطفل على ممارسة النشاط الحركى  لا بد للوالدين  من ممارسته مع أطفالهم  من خلال انشطة حركية  ممتعة مشتركة .

5-  التنوع في النشاطات، ويترك لكل طفل دور في اختيار نوع النشاط ليوم او أسبوع، مثل كرة المضرب او البولنج او السباحة، المهم الاستمرار بممارسة النشاط  الحركى

Written By
More from bnota

عقدة الوسطانى

كثير من الاسر تعانى من مشاكل الابن الوسطانى بما يحمله  من رواسب...
Read More

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *