غذاء جميل منخفض التكاليف

غذاء جميل منخفض التكاليف
غذاء جميل منخفض التكاليف

غذاء جميل منخفض التكاليف
غذاء جميل منخفض التكاليف

عندما تنتقل حواء الى عش الزوجية . فانها تجد نفسها امام اختبار صعب يتمثل فى عمل موازنة تضمن لأسرتها الصغيرة الصحة . وفى نفس الوقت نفس الوقت لا ترهق ميزانيتها المتواضعة . لذا تقدم ” نصف الدنيا ” نماذج من العناصر الرئيسية للغذاء الصحى وتتناسب مع ميزانية العروسين .
البيض : غنى بفيتامين ” أ ” الضرورى لسلامة قوة الإبصار وصفاء العينين وطراوة البشر ولمعان الشعر كما انه يحتوى على الحديد وفيتامين “ب ” هذا بالإضافة الى ان البروتين الموجود به اسهل فى الهضم من البروتين الموجود فى اللحوم أو اللبن مما يجعل الجسم يستفيد منه بسرعة أكثر .
الكبدة : تعتبر من الأغذية الغنية بالعناصر التى تفيد فى إضفاء الجمال والجاذبية على المرأة لاحتوائها على نسبة كبيرة من فيتامين ” ج ” والبروتينات اللازمة لنمو ” الأنسجة والكالسيوم المفيد فى تقوية العظام والأسنان وفيتامين ” أ ” المفيد فى تقوية البصر . ونضارة الجلد ونعومة الشعر ومجموعة فيتامينات ” ب ” التى تساعد على تحويل الأغذية الى طاقة . كما انها افضل مصدر للحديد الذى يعتبر واحدا من أهم الأغذية الحالية .
الدجاج : غذاء غنى بالبروتينات وفيتامينات ” أ ” و ” ب ” والحديد والكالسيوم وهى كلها عناصر اساسية للجمال , كما انها بالمقارنة باللحوم تحتوى على نسبة أقل من الدهون التى ينصح المتخصصون بالتقليل من تناولها .
اللبـن : غنى بالكالسيوم الذى يحتاجه الجسم لتقوية العظام التى تعطى فى النهاية الشكل العام للجسم . كما انه غنى بفيتامين ” د ” الذى يساعد على تقوية العظام والأسنان .
القرنبيط : من أفضل الخضروات لأنه مخزن لكل العناصر الجمالية وذلك لاحتوائه على نسبة كبيرة من فيتامينات ” أ ” و ” ج ” التى تفيد فى سلامة البشرة والأسنان واللثة , كما انه مصدر غنى بالألياف التى تعمل كملين طبيعى يسهل عملية خروج الفضلات من الجسم . بالأضافة الى احتوائه على نسبة كبيرة من الحديد .
البطاطا .. غنية بالعناصر الغذائية الهامة مثل فيتامين ” أ ” الذى يفيد فى اضافة الجمال على البشرة والشعر والعينين , كما انها غنية بالحديد والبروتين والكالسيوم والبوتاسيوم وفيتامينات ” ب , ج ” .
الخبز : تحرص الكثيرات على التقليل من تناول الخبز والنشويات بصفة عامة لاعتقادهن انها تزيد الوزن ولكن الخبراء يرون أن تقليل نسبة الكاربوهيدرات فى الغذاء يحرم الجسم من الوقود الذى يحتاجه لتزويده بالطاقة .. لهذا السبب ينصحون بتناول نسبة من الكاربوهيدرات فى اليوم . والخبز يعتبر من المصادر الغنية بمجموعة فيتامينات “ب ” التى تزود الجسم بالطاقة وتضفى الجمال على البشرة وتنظم نسبة السكر فى الدم .
الفراولة : من الفواكه التى تحتوى على نسبة كبيرة من فيتامين ” ج ” الذى يلعب دورا كبيرا فى تكوين الكولاجين وهو البروتين الذى يضفى على البشرة نعومتها وتماسكها ويمنعها من الترهل .
كما انه يساعد على الإحتفاظ بسلامة الأسنان واللثة والفراولة غنية ايضا بالبوتاسيوم الذى يحتاجه الجسم للإحتفاظ بمرونة العضلات وتماسكها بالإضافة الى احتوائها على نسبة كبيرة من الحديد والكالسيوم .
وبالأضافة الى هذه النوعيات من الأطعمة التى تمثل قيمة غذائية شهية وصحية فى نفس الوقت . هناك بعض الخضروات والأعشاب التى لا يخلو منها اى منزل وفى نفس الوقت تعد من المواد التى لا غنى عنها ورغم قيمتها الغذائية المرتفعة , فإن اسعارها منخفضة وفى متناول ايدى الجميع .
البصل : يحتوى على فيتامين ” أ ” و ” ج ” وغنى باملاح الفوسفور والحديد والكالسيوم وقد اثبتت الأبحاث ان الأبخرة المتصاعدة من المواد الطيارة التى تخرج من البصل تكفى للقضاء على كثير من الجراثيم .
الخبز الأسمر : وهو الخبز المصنوع من القمح والردة معا , فهو يحتوى على فيتامين ” ب ” واملاح معدنية كثيرة .بالأضافة للمواد النشوية وكذلك العديد من المواد المعدنية مما يعمل على الحماية من الأمراض المختلفة واكتساب الطاقة بجانب النضارة والحيوية .
الطماطم : من أهم الخضروات الحمراء الغنية بالفيتامينات وكمية وافرة من املاح الكالسيوم والفوسفور والحديد وهى مصدر جيد لفيتامين ” أ ” الذى يحفظ قوة وجمال العينين ومصدر معتدل لفيتامين ” ج ” الهام جدا لمتانة ومرونة جدران الشعيرات الدموية .
الكمون والكزبرة : وهما مادتان عرفتا منذ ازمنة طويلة بخواصهما الطبية ووجودهما فى الطعام ينبه الأمعاء ويساعد على طرد الغازات .
الثـوم : دلت الدراسات ان للثوم وظيفة هامة لتقوية الذاكرة وبعض الدراسات الأخرى اكدت انه مظهر ذو فعالية كبيرة . ولكى يأتى الثوم بالنتيجة الصحية المرجوة يفضل تناوله طازجا بدون طهو وللتغلب على رائحة الثوم يمكن أن يتناول معه البقدونس .
الينسون : عرف طبيا من قديم العصور وفى عصرنا الحديث يدخل الينسون فى تركب كثير من الأدوية الخاصة بالسعال لأنه ينبه الأغشية المبطنة للحلق والمسالك الهوائية .
الجرجير : اطلق عليه البعض اسم فيتامين الجمال لما له من قيمة غذائية كبيرة لأنه يفيد الصحية ويكسبنا الجمال , فهو غنى بفيتامين ” أ ” وهو فيتامين مغذ للجلد والبشرة ويحتوى ايضا على فيتامين ” ب ” وبه الأملاح المعدنية بوفرة . ويعود طعمه اللاذع الفاتح للشهية الى وجود نسبة كبيرة من الكالسيوم والفسفور ونسبة وافرة من اليود الذى يفيد فى علاج اختلال الغدة الدرقية , والأمراض الناشئة عن هذا الأختلال .
العسل الأبيض : اثبت الدراسات المعملية ان العسل الأبيض مصدر هائل للصحة والنشاط والطاقة لا مثيل له فهو يحوى أبسط انواع السكريات الأمر الذى يسهل امتصاصه من الأمعاء الى الدم , كما يحوى احماضا عضوية ومعادن وانزيمات بالأضافة الى انه مصدر هائل لمجموعة فيتامين “ب ” وكذلك فيتامين ” ك ” الذى يساعد على التئام الجروح . وتجلط الدم وكذلك فيتامين ” ج ” .
سلطة اللبن الزبادى او الطحينة : يتوافر فى كل منهما فيتامين أ و د .
السلطة الخضراء : (الخس والطماطم والخيار ) يتوافر بها فيتامين “ج” وبعض الأملاح المعدنية والألياف السليلوزية اللازمة لحركة الأمعاء .
العدس : نسبة البروتين فى العدس تفوق ما بالفول من هذه المادة اذ يحتوى العدس على 5ر8% ماء – 5ر27% بروتين – 8ر54% كربوهيدرات – 9ر1% دهون كما يحتوى على نسبة جيدة من الحديد والكالسيوم والفوسفور وهو غنى بفيتامين ” أ ” والمائة جرام منه تولد 370 وحدة حرارية .
الجبن والمش : سهل الهضم والأمتصاص وهو غنى بالبروتين والدهون وكذلك فيتامينات ” أ ” و ” د ” و ” ب ” وغنى بالكالسيوم وبه قدر من ” فوسفور ” ونسبة قلية من الحديد . وتناول الجبن مع كمية معتدلة من بعض المواد الغذائية الأخرى مثل البيض أو اللبن او الزبد من أفضل المواد الغذائية للجسم .
السمـك : غذاء جيد مفيد للجسم وهو يحتوى على 79% من الماء , 5ر17% بروتين , 5ر0% دهون ( وهناك بعض الأصناف الدهنية التى تحتوى على نسبة اعلى من ذلك ) وهو غنى بالفوسفور . وبه قدر لا بأس به من الكالسيوم والقليل من الحديد وتولد المائة جرام منه 80 سعرا حراريا .
الفسيـخ : يحتوى على نفس ما يحتوى عليه السمك الطازج اى انه غذاء غنى بالبروتين والدهون غير انه يمتاز عنه بعض الشىء فى انه يحتفظ بما فيه من الفيتامينات اكثر من السمك الطازج لأنه يؤكل نيئا بدون ان يعرض للنار فلا يقلى أو يطهى ولكن يجب اختيار الفسيخ ذو الصفات الصحية وعدم الإكثار من تناوله حتى لا يصاب الشخص بحموضة لكثرة ما به من بروتين وملح , لذلك يجب تناول بعض النوعيات التى تقلل من تلك العصارة وافضلها الخس والخيار والجرجير – كما يجب غسل الفسيخ بالخل المخفف او عصير الليمون مع اضافة الزيت عند تقديمه لأفراد الأسرة .
الزيتـون : به نسبة مرتفعة من الدهون واذا ما قدم مع غذاء بروتين جيد مثل البيض او الجبن أو السمك او اللحم فانه يساعد على اتزان الوجبة الغذائية واهم ما يحتوى عليه من املاح الكالسيوم والحديد وبه مقدار ضئيل من البروتين .
والزيتون من الأغذية القليلة التى تحتوى على معظم الفيتامينات فهو يحتوى على نسبة مرتفعة من الدهون وهو ما يعنى بفيتامين ” أ ” , ” د ” اللذان تتميز بهما الأغذية الدهنية كما انه يحتوى على فيتامينات “ب ” و ” ج ” وهو مقو للمعدة وفاتح للشهية وزيته مفيد للجسم وخاصة للكلى .
الملوخية : تمتاز الملوخية باحتوائها على عدة فيتامينات وهى ” أ , ب , ج ” وهى لا تفقد الكثير من فيتاميناتها لأنها لا تستغرق فى طهيها الا دقائق معدودة وبها مقدار لا بأس به من الكالسيوم والفوسفور , وتولد المائة جرام منها 80 سعرا حراريا .
المحشى : يعد غذاء كاملا لانه يحتوى على العناصر الغذائية الأساسية وهى المواد النشوية والدهنية والبروتينية , وبه مجموعة من الفيتامينات التى تحتوى عليها الخضروات المستخدمة فى إعداده وبه ايضا مقدار جيد من الأملاح والكالسيوم والحديد والفوسفور.
البطاطس : مصدر جيد بمادة الكربوهيدرات وفقير فى مادة البروتين ويحتوى على نسبة متوسطة من الفوسفور والكالسيوم والحديد , وتحتوى على فيتامينات “ب , ج ” ويفضل عدم تناول الليمون أو الخل او الفاكهة الحمضية معه , لأن الأنزيمات التى تهضمه تحتاج الى وسط قلوى للتأثير عليه .
البليلة : افضل المأكولات بعد اللبن فهى غذاء كامل خاصة اذا اضيف اليها قليل من الزبدة والسكر وهى تحتوى على كمية من البروتين والأملاح المعدنية والألوان السليلوزية والفيتامينات .
الحلبة : مقوية للمعدة ومنقية للدم خاصة اذا ما شربت قبل تناول أى طعام فى الصباح .
العنب : يحتوى على املاح معدنية كالبوتاسيوم والمغنسيوم والحديد بالأضافة الى مجموعة من الفيتامينات والمواد السكرية .
السمسم : يحتوى على البروتين فيتامين “ب ” وعلى كميات وفيرة من الكالسيوم وهو مصدر قوى لصحة وقوة الأسنان والعظام كما انه يضفى على البشرة الحيوية والنضارة .
الخص : غنى بفيتامين هـ و ب و ج وكذلك يحتوى على نسبة عالية من الأملاح والفوسفور والكالسيوم والحديد .
الفول السودانى : غنى بالفيتامينات والمعادن والزيت وكذلك البروتين .
التمر هندى : مشروب منعش ومرطب كما انه ملين غير عنيف .
الورد : يحتوى على كمية عظيمة من فيتامين ج وله فوائد فى تجميل البشرة والجلد .
الحبهان : ينبه المعدة ويطرد الغازات ويزيل الشعور بالإمتلاء عند تناول الطعام
الأرز : من الأغذية النشوية المغذية لانه يوافق كل معدة لذلك يشير به الأطباء فى دور النقاهة واعظم عنصر فيه النشا ومنقوع الأرز ويستعمل لمقاومة الإسهال شربا او حقنا . اذ يكون جانبا كبيرا من الجير والزلال والفوسفور .
الكراوية : تنشط افرازات العصارات المعوية اللازمة للهضم وتساعد على طرد الغازات .
قشر الرمان : تحتوى قشوره على مادة قابضة , لذلك يستخدم منقوعه المغلى فى حالات الدوسنتريا والإسهال المزمن .
المغات : وهو من الوصفات الشعبية للسيدات بعد الوضع حيث انه مشروب مقو وهو غنى بالمواد الكربوهيدراتية . ولكنه فقير فى المواد الدهنية , لذلك يضاف السمن اليه عند إعداده .
الفول السودانى : غنى بالفيتامينات والمعادن والزيت بالإضافة الى البروتين .

Written By
More from bnota

النعناع لعلاج عيوب البشرة

المكونات : حفنه من أوراق النعنــاع صفار بيض ملعقه كبيرة القـشطـه ملعقه...
Read More

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *