تناول الطعام بطريقة صحيحة

بعد أن أثبتت كل الدراسات والأبحاث خطورة البدانة وأضرارها وأمراضها التي تؤدي في بعض الأحيان إلى الوفاة , أصبحت فكرة تناول الطعام بطريقة صحيحة ليس رفاهية أو أمراً أختيارياً ولكن أصبحت في حكم الواجب , خاصة أن عادات الأكل السيئة تنتقل إلى أولادنا بالتبعية ليصبحوا فريسة هذا المرض , كيف نأكل إذن بطريقة صحيحة ؟

توضح لنا دكتورة شيماء كامل . الطبيبة المتخصصة في الأمراض النفسية والعصبية والتغذية العلاجية, عدة نقاط يجب مراعاتها لكي يكون اسلوب تناولنا للغذاء صحياً

1- شرب الماء بكثرة بحيث لا يقل عن ثمانية أكواب يومياً

2- الحرص على تناول وجبة الأفطار حتى ولو ثمرة فاكهة

3- لابد من تقسيم الوجبات الثلاثة الأساسية على مدار اليوم لأنه في حالة الأمتناع عن الأكل لمدة ست ساعات يقوم الجسم بتخزين نصف الوجبة التالية ويحولها إلى دهون وهي حالة دفاعية من الجسم لأنه لا يعلم موعد الوجبة التالية, ولذلك يجب تناول ثمرة من الفاكهة بين الوجبات أو وجبة بسيطة مثل اللوز أو الجوز الغير محمص  أو الفشار أو الخضروات الطازجة .

4- شرب فنجان من القهوة أو النسكافيه صباحاً يساعدك على التركيز كما يمنحكي طاقة طوال اليوم

5- تناول وحدتين من عين الجمل صباحاً كل يوم يساعد على التركيز بدلاً من مكملات الأوميجا 3

6- الأنتظام في ممارسة الرياضة ثلاث مرات أسبوعياً لمدة ساعة , حتى ولوكان ممارسة المشي , فهذا يساعد على افراز مادة الأندروفين المضادة للأكتئاب ويزود النشاط والحيوية وينشط الدورة الدموية , ويمكن زيادة الحركة اليومية من خلال صعود السلم بدلاً من ركوب المصعد , أو ركن السيارة مثلاً بعيد عن مكان العمل , أو النزول من المواصلات بعيداً عن المكان المقصود.

7- الأكثار من الخضروات الغامقة مفيد جداً مثل الباذنجان , والورقيات مثل الخس والجرجير

8- يفضل استخدام الألبان والجبن قليلة الدسم

9- التعود على الأكل ببطء للأستمتاع به وتقليل الكمية تدريجياً كما يساعد على الهضم

 

عادات سيئة :

أما العادات التي يجب التخلص منها فهي:

1- تجنب اتباع نظام غذائي قليل السعرات الذي يعتمد على عنصر واحد مثل البروتينات لأنه غير صحي ويحرم الجسم من عناصر غذائية كثيرة .

2- الفصل بين الكربوهيدرات والبروتينات خصوصاً في وجبة الغذاء فمثلاً يمكن الجمع بين الأرز مع السلطة , أو اللحوم مع الخضروات والسلطة , حيث يؤدي هذا إلى التخلص من الأكل بشكل أفضل.

3- تقليل الوجبات الجاهزة لتكون مرة واحدة في الأسبوع كمكافأة

4- الأشخاص الذين يعانون من تجميع المياه في أجسامهم بصورة كبرة يفضل تقليلهم للأملاح وبعض الفواكه مثل البرتقال , اليوسفي والفراولة بدلاً من استخدام الأدوية

5- الأبتعاد عن النوم المتأخر والمتقطع لأنه يؤثر على عملية حرق الدهون في الجسم ويقلل التركيز , لذلك أحرصي على النوم 8 أو 7 ساعات ليلاً.

6- تجنبي شرب الشاي بعد وجبة الغداء لأنه يمنع أمتصاص الحديد في الموجود في الوجبة .

7- الأمتناع عن الأكل في وقت متأخر , ولكن في حالة الأشخاص الذين لا يأكلون إلا متأخراً يمكن تناول ثمرة فاكهة بعد الوجبة بساعتين مع فصل الكربوهيدرات عن البروتين عما ذكرنا وبالطبع عدم النوم مباشرة بعدها.

8- المشروبات الغازية مضرة ولكن لمن لا يستطيع التوقف عنها يمكن الأكتفاء بواحدة في اليوم صباحاً

وتؤكد د. شيماء كامل أنه لا يوجد شيء ممنوع ولكن المشكلة تكمن في الكميات التي يتم تناولها والنوعيات التي يتم اختيارها .

Written By
More from admin

طرق طبيعية لتطويل وتكثيف الرموش

لديكى طرق طبيعية لتطويل وتكثيف الرموش: 1. زيت الخروع لتطويل الرموش: تطويل الرموش...
Read More

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *