تعرف على فوائد الكريز

الكريز.. يهدئ الأعصاب وينظف الدم من السموم
الكريز فاكهة غنية بالأملاح المعدنية مطفئة للعطش ومنشطة للكليتين. وهو من المصادر الطبيعية التي تمد الجسم بكميات وفيرة من البوتاسيوم والطاقة، حيث تحتوي الحبة الواحدة منه على أربع سعرات حرارية.
وهناك نوعان من الكرز، الحامض الذي يتحمل درجة حرارة أعلى من النوع الآخر. أما الحلو فيظهر في أواخر شهر مايو ويستمر إلى مطلع شهر أغسطس وموسمه أطول من موسم الأول. وبحسب العارفين بهذه الفاكهة فإنه كلما كان ميالاً إلى اللون الأسود اللامع الصافي كان أكثر حلاوة. وتوجد مئات الأنواع من هذا الكرز الحلو وأكثرها شهرة الموجودة في أمريكا الشمالية، ويأتي كبير الحجم وحبته على شكل قلب وذات لون أحمر داكن.
يعالج آلام المفاصل ويحمي الجلد
 ‏‏
يعتبر فصل الصيف من فصول السنة التي يكثر فيها الفاكهة ويزداد الإقبال عليها حيث أنها تساعد على ‏التخلص من حرارة الصيف ويأتي من ضمن هذه الفواكه ثمرة “الكريز” فهي تعتبر منشطة للجسم ومقوية ‏للعديد من الأنسجة الداخلية وذلك يرجع إلى احتواء ثمار الكريز على العديد من العناصر الغذائية ‏الأساسية للعديد من التفاعلات الحيوية داخل الجسم.
ويأتي في مقدمة هذه العناصر الغذائية الماء ‏والسكر والتي بدورها تعمل على ارواء الجسم وزيادة نشاطه وحيويته.
كما ان هذه الثمار اللذيذة تحتوي ‏على نسبة جيدة من المعادن الأساسية والمهمة مثل البوتاسيوم والحديد، والكالسيوم.
ويحتوي كذلك على الفيتامينات الأساسية مثل فيتامين ج حيث يعمل على تأمين الطاقة والنشاط ‏للجسم.
الكريز والجلد
تشير الأبحاث العلمية ان ثمار الكريز تحتوي على نسبة جيدة من فيتامين‏ والذي يعتبر من العناصر ‏الأساسية لحماية أنسجة الجلد وخلاياه كما انه يعمل على زيادة تجدد الخلايا والتي تموت عند التعرض ‏لأشعة الشمس والاجهاد والتعب وارتفاع درجة الحرارة والتقدم في العمر.
الكريز والجهاز العصبي
يرتبط ارتفاع درجات الحرارة وخصوصاً عند بذل أي مجهود على إثارة الجهاز العصبي خلال اليوم وبالتالي ‏فإن استهلاك وتناول الكريز خلال اليوم يعمل على تهيئة وتنظيم الجهاز العصبي نظراً لاحتوائه على نسبة ‏من الكوبالت والنحاس وبعض العناصر الأساسية لعمل الجهاز العصبي لذلك فإننا ننصح بالابتعاد عن ‏التعرض لأشعة الشمس وارتفاع درجات الحرارة واستهلاك كميات جيدة من ثمار الكريز.
الجهاز الهضمي والكريز
لوحظ ان هناك ارتباطاً إيجابياً لاستهلاك الكريز وجهاز الهضم حيث لوحظ أنه يعالج ويقلل من الامساك ‏وكذلك يساعد في الحد من اضطرابات الكبد كما أنه لوحظ أنه يساعد الجسم في تنظيف الدم من ‏السموم.

الكريز والمفاصل
تزيد الإصابة بداء المفاصل في العديد من المجتمعات والتي يكون من أحد أسبابها هو ارتفاع معدل ‏الحامض البولي في الدم والذي بدوره سوف يؤدي إلى انتفاخ واحمرار وألم في المفاصل.
حيث ان ارتفاع “حمض البول” ينتج في الواقع من تناول استهلاك كميات كبيرة من اللحوم والدواجن ‏والبعض تؤدي إلى رفع مستوى هذا “الحمض” مما يؤدي إلى الإصابة بداء المفاصل ويأتي دور “الكريز” هنا ‏في الحد من هذا المرض “داء المفاصل” .
حيث ان الكريز يحتوي على مواد فعالة مثل انزيمات تساهم ‏وبشكل جيد في عملية التخلص من هذا الحامض عن طريق تفتيته وطرحه خارج الجسم بمساعدة ‏الكبد ولذلك فإن أي شخص يشكو من التهاب في المفاصل فإنه يجب تناول الكريز بشكل مستمر وكذلك ‏الاقلال من استهلاك اللحوم والدواجن بشكل كبير. واستهلاك وشرب كميات جيدة من الماء.

Written By
More from admin

رز بالجزر

رز بالجزر المقادير: – 2 كوب رز  – بصله مفرومة – 1/2...
Read More

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *