رياضة الحامــل

اكبر غلطة ترتكبها الحامل هى قلة الحركة أو الأقامة فى السرير فى الشهور الأخيرة للحمل رغم ان الرياضة خلال هذه الفترة تساوى دائما اطفالا اصحاء وولادة سهلة واستعادة الأم لنشاطها فى اسرع وقت .

اكتشفت دراسة بجامعة شيكاغو الأمريكية عرضتها مجلة “جود هاوس كيبينج” ان من تمارس الرياضة خاصة الجرى تنجب طفلا يتمتع بالذكاء وذلك لأن هذه الرياضة تساعد على توصيل الدم والغذاء للجنين بشكل طبيعى وهو ما يسه فى تنمية المخ مبكرا .

وتشمل الرياضة ايضا فى هذه المرحلة تمارين المرونة وتكون تحت اشراف الطبيب وتعمل على شد العضلات وعلاج آلام الظهر المصاحبة للحمل مع ضمان قوام مناسب يساعد على سهولة الولادة .

واشارت الدراسة الى أن بعض النساء يمكنهم ممارسة رياضة الجرى حتى يوم الولادة بينما ينصح الطبيب البعض الآخر بعدم ممارسة هذه الرياضة اذا كانت هناك مشاكل اثناء الحمل .

* تجربتى مع الجرى :

وتقول ساشا براون عن تجربتها اثناء الحمل رغم اننى اعشق رياضة الجرى . لكننى تخوفت من ممارستها خلال الأشهر الثلاثة  الأولى من الحمل خوفا من التعرض لأى مشاكل وبعدها بدأت افقد حيويتى وزاد وزنى 30 كيلو جراما وبدأت اتساءل : ماذا يمكن ان يحدث اذا قمت بالجرى . وقررت العودة الى رياضتى المحببة دون توقف ولكن مع مراعاة تقليل فترات الجرى .

وتضيف ساشا : أدعو المرأة الحامل لمزاولة رياضة الجرى من الساعة الحادية عشر صباحا ولمدة خمس دقائق يوميا لكن بعد مرور الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل منعا لأى مشاكل .

*6 فوائد للرياضة :

وتؤكد : هذه الدراسة تساعد الأم على الشعور بالصفاء النفسى لذلك فاننى بعد أن انجبت طفلتى الأولى بـ 24 ساعة شعرت بشغف كبير للعودة لممارسة رياضة الجرى التى اعشقها غير أن الأطباء طالبونى بالأنتظار قليلا حتى  استعيد حيويتى وعادت لى اشراقة وجهة .

            وعند بلوغ طفتى 9 أشهر اكتشفت اننى حامل للمرة الثانية وكانت مفاجأة بالنسبة لى , وهكذا اصبحت اما لطفلين خلال عام ونصف العام ورغم ذلك فإننى ما زلت فى قمة لياقتى البدنية والنفسية .. فقد تمكنت الرياضة من اكسابى حب الحياة وحب ابنائى .

            وتؤكد الدراسة الأمريكية ان الرياضة تساعد الأم على اكتساب 6 نقاط :

  • ممارسة مسئولياتها دون الشعور بالضغوط النفسية .
  • ضبط المزاج .
  • زيادة معدلات الطاقة والحيوية .
  • مواجهة الضغوط والقلق والشعور بالأكتئاب بعد الولادة .
  • فتح الشهية .
  • النوم بدون مواجهة أى نوع من أنواع الأرق .

Written By
More from bnota

رجيم بدون فشل

اشربى كمية وفيرة من الماء او من الاعشاب الساخنة الغير محلاة. -لاتتناولى...
Read More

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *