خطة لمواجهة الإرهاق المزمن ‍‍

خطة لمواجهة الإرهاق المزمن ‍‍
خطة لمواجهة الإرهاق المزمن ‍‍
خطة لمواجهة الإرهاق المزمن ‍‍
خطة لمواجهة الإرهاق المزمن ‍‍

فجأة بدون سابق انذار ينتابك شعور قوى بأنك تدورين فى دوامة مفرغة لا تقوين على عمل أى شىء تشعرين وكأن ضربات القلب قد تركزت فى منطقة الرأس تلك الأعراض تعرفها حواء جيدا انها تعنى اصابتها بصداع نتيجة حالة الإرهاق المزمن الذى تعانى منه فلا يتركها قبل ان يفقدها السيطرة على النفس والشعور بعدم التوازن .

وللخلاص من هذا الأرهاق الى يصيب ملايين البشر كان لا بد من وضع خطة لمواجهة هذا العدو الذى يهاجم حواء بشراسة خاصة المرأة العصرية نظرا لتعدد مسئولياتها وعدم ارتكازها على قواعد ونظم تضمن لها حياة سلسة يضع الخطة المحكمة د. جوشا ليتشبيرج اخصائى الأمراض المزمنة فى يفرلى هيلز . الذى يقول ان من بين مساوىء هذا النوع من الأرهاق الشعور بفقدان النشاط والهمة وهو نوع من التحذير الذى يدق ناقوس الخطر بأننا نخطو خطوات خاطئة فى حياتنا اليومية وبالتالى يجب علينا أن نتعرف على الخطأ والصواب فى تصرفاتنا لتجنب الأرهاق المزمن الى يسيطر على حياتنا .

وعلى صعيد آخر يقول د. لورانس جولدن استاذ العقاقير فى جامعة بانالو ان هؤلاء الذين يصابون بالأرهاق ولا يسعون الى الأسترخاء . عرضة للإصابة بمشاعر التعب والأرهاق المزمن أى المستمر مع تفاقم عدم الشعور بالسعادة وتميل حواء فى هذه الحالة الى عدم القدرة على الجدل ولا تستطيع مواجهة التغيرات البسيطة .

كما ان هذه المشكلة يمكن ان تؤدى الى الأصابة بالأزمات القلبية هذا ما يحذر منه د. ريتشارد ديفيد طبيب الأمراض القلبية .

غير ان هناك جماعا طبيا على انه بإمكانك التغلب على الشعور بالأرهاق المزمن عن طريق إتباع هذه النصائح .

*عند الأستيقاظ لا تفكرى الا فى الموضوعات السارة ولا تفرضى على نفسك الكآبة بالتفكير فى المشاكل التى يمكن ان تواجهك فى هذا اليوم ابتسمى للحياة تبتسم لك الأقدار .

 ابدئى يومك بتمرينات شهيق وزفير انهضى من نومك واستقرى لفترة فى الفراش فى وضع الجلوس ثم تنفسى بعمق من الأنف وهذا التمرين يسهم فى تجديد الأكسجين فى الجسم .

*تناولى وجبة افطار جافة .

لا تحاولى تجنب وجبة الأفطار . فإن ها من شأنه ان يجعلك فى منتصف اليوم تشعرين بالتعب والإرهاق ومن الأفضل ان تتكون وجبة الأفطار من الفاكهة أو كوب من البليلة .

*ضعى برنامجا يوميا لمسئولياتك وابدئى بالأولويات :

عادة ما تشعرين بالتعب والأرهاق لمجرد انك تشعرين بتراكم الأعمال عليك حتى قبل أن تبدئى ولعلاج ذلك قررى ان الأعباء يمكنك ان تقومى بها فى هذا اليوم مع تأجيل البعض الآخر لوقت لاحق .

*افرضى على نفسك اجازة ذهنية يومية . مهما كانت مشغولياتك , عليك توفير وقت للترفيه فى خضم جدولك اليومى .

ويمكن ان تعتمدى فى ذلك على أمور ترفيهية بسيطة كأن تستمعين من الكاسيت او الـراديو الى موسيقى خفيفة غير صاخبة تريح اعصابك وتجدد نشاطك الذهنـى .

*التمرينات الرياضية البسيطة اليومية ضرورية فلا تهمليها .

حتى اذا كانت هذه التمرينات لا تتعدى ثلاث سنقضيها فى التجول فى مكان عملك بعيدا عن مكتبك . فان ذلك سيساهم فى الشعور بالراحة . والقضاء علىمشاعر الضغط العصرى .

* لا تتمسكى بالروتين :

لا تدعى الروتين يسيطر على حياتك , نوعى من اسلوبك فى تغيير المعيشة ومن نوعية الطعام فى الخارج مع زوجك واولادك من وقت لآخر .

* تجنبى السكريات والدهون :

كثيرا من المرضى يعتمدون على نوعية الغذاء فى القضاء على الإرهاق والتعب المزمن والذى يشعرون به ولك بتناول كمية من البروتين لا بأس بها , قليل من الدهون , قليل من الكربوهيدرات والنشا ومنتجات الدقيق مع تناول مزيد من الفيتامينات والمعادن .

* اتبعى برنامجا للتمريات الرياضية :

التمرينات تعمل على الشعور بالإرهاق سواء كانت تلك التمرينات تتمثل فى اليوجا او كرة السلة او العدو أو على الأقل لسير لنحو ميلين ثلاث مرات اسبوعيا ز

*وفرى لنفسك فرصة النوم بعمق دون أرق :

حاولى تجنب تناول المشروبات التى تحتوى على الكافيين مثل الشاى والقهوة خاصة خلال فترة بعد الظهر مع الاسترخاء التام وعدم تناول مناقشة المشاكل العائلية مع زوجك قبل النوم , حتى لا يكون ذلك سببا فى اثارة الأعصاب وبالتالى الأصابة بالأرق , والقدرة على الأسترخاء فى النوم اما اذا لم تفلح معك هذه الخطة فى مجابهة الشعور بالتعب والإرهاق المزمن . ففى هذه الحالة عليك التوجه لزيارة الطبيب فقد يكون السبب مرضيا مثل اضطراب نسبة السكـر فى الدم  .

Written By
More from bnota

البيئة تعلم طفلك

 استكشاف طفلك للبيئة المحيطة بة يؤدى الى اتساع الخيال ودمج الاطفال فى...
Read More

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *