تعرفى على مراحل نمو طفلك

تعرفى على مراحل نمو طفلك
تعرفى على مراحل نمو طفلك

تعرفى على مراحل نمو طفلك
تعرفى على مراحل نمو طفلك


الطفولة بهجة الحياة ، فمع نمو الطفل عام بعد عام بل شهر لآخر يعيش الوالدان أسعد الأوقات ويصبح شغلهم الشاغل تلبية متطلبات الطفل من جميع النواحى النفسية والجسدية لينمو نمواَ سليماَ ،وهناك بعض النصائح لجميع مراحل النموولنبحث معاَ أهم النواحى والنقاط الهامة التى يجب التركيز عليها فى التربية من خلال الدراسة المتخصصة التى قامت بها مجلة “فاميلى”
الطفل من يوم ولادته وحتى سن عامين: 
سمات هذة المرحلة العمرية : اكتشاف العالم المحيط به، يبدأ الطفل فى استخدام جميع حواسة ، فبعد الولادة تضم الأم طفلها إلى صدرها وتلمس شعر مولودها بحنان بالغ ولاتكتفى بإطعامة من خلال ثذيها فقط وانما تهتم أيضاَ بالطعام الاضافى وهنا يشعر الصغير بحب أمه وتتوطد العلاقة بينهما، ومع تقدم شهوره الأولى يبدأ الطفل فى التقاط اللعب التى يراها أمامه وليس فقط رؤيتها ولمسها ، ويجب عليكى فى هذه المرحلة اعطائه الفرصة لإكتشاف اللعبة .. تفاصيل اللعبة بنفسة والبحث عن عمق اللعبة وكيفية التعامل معها ، هذا ما يسرده د.فيليبس سكلامبرج ، استشارى علم نفس الأطفال بجامعة نيويورك بالولايات المتحدة.
الاستفادة من كل مساحة:
لعب الأطفال فى هذا السن يجب ان تكون “طرية” غير صلبة بحيث يسهل اللعب بها وعدم تعرض الصغير للأصابة بأطرافها المدببة ، ثم ان هناك امر هام يجب على الأم ملاحظته وهو توفير مجموعة من اللعب مصنوعة من القماش أو الكرتون بالوان زاهية تناسب الطفل وتدخل البهجة فى نفسه بحيث تجمع فيها الأم اللعب فى نهايه اليوم بعد ان يتمتع الصغير باللعب وهوجالس على سجادة مع استبعاد اى لعب ذات بروز أو زوايا صلبة أو دبابيس .. غلى غير ذلك،مع مراعاه التخلص من اللعب التى يستخدمها الطفل وذلك مرة اسبوعياَ حتى لا تتكدس هذه اللعب ، وهو ما يعنى عملية جرد دورى.
يجب أن يكون ديكور غرفة الصغير بسيطة بستائر زاهية مع توزيع لعب حيوانات توزع فى كل أرجاء الحجرة والاستعانة بالعرائس والبالونات الملونة المعلقة التى تضفى البهجة على نفسية الطفل.
4 شهور:
يجب أن تكون اللعب التى تختارها الأم فى هذه السن لا تحتوى على الألوان الصناعية او البلاستىكية ، فلا يمكن السيطرة على الصغير فى هذا السن حيث يسرع إلى دفعها إلى فمه باسلوب تلقائى مما يؤثر على صحته.
خمسة أشهر:
الطفل فى هذة المرحلة العمرية لا يستطيع تمييز اللعب عن بعضها حتى عمر 13 شهر فعند وصوله الى هذه الأشهر المتقدمة نسبياَ تصبح لديه اقدرة على تجميع اللعب ذات اللون الواحد أوالحجم الواحد وهكذا
18 شهر:
خلال هذه المرحلة العمرية يتمكن الصغير من تقديم اللعبة لوالديه بغرض اللعب معهم

Written By
More from bnota

ملابس بنوتات عسولات يانى عليهم وعلى طعامة اهاليهم

ملابس بنوتات عسولات يانى عليهم وعلى طعامة اهاليهم ملابس بنوتات عسولات يانى...
Read More

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *