النمش وكيفية علاجه

النمش وكيفية علاجه

ويظهر النمش أكثر في فصل الصيف بسبب التعرض لأشعة الشمس ويختفي تدريجيا، ولكنه قد يحدث في حالات قليلة في فصل الشتاء. وأكثر ضحايا النمش عموما هم ذوات الشعر الأصفر والعيون الزرقاء، وأيضا ذوات الوجوه البيضاء المشوبة بالحمرة وذلك نتيجة لعوامل وراثية.

إن النمش عبا رة عن تفاعل ما بين الشمس والغدد الصبغية الموجودة في الجلد فينتج عن هذا التفاعل زيادة في كمية صبغة الميلانين في الخلايا الصبغية فيصطبغ الجلد باللون الغامق، وهو يحدث دائما في الأماكن المعرضة للشمس؛ لذا فإن الحل الأمثل هو تجنب أشعة الشمس قدر الإمكان واستخدام عاكسات الشمس، إما في صورة أقراص تؤخذ عن طريق الفم، وتؤخذ هذه الأقراص قبل التعرض للشمس بساعتين.

وهناك دهانات موضعية تستخدم كعاكسات للشمس وتوضع قبل التعرض للشمس بنصف ساعة على الأقل.

ويمكنك كذلك استخدام كريمات التفتيح، ولكن لا بد من استخدامها تحت إشراف طبيب متخصص، فالمشكلة هنا ليست قائمة على الصيدلي في وصف العلاج، وإنما هي من مهام الطبيب بعد الكشف والتشخيص.

ثانيا: اهمية البقدونس والليمون في علاج النمش:-

-مغلي البقدونس:-
كما ينصح الكثير من خبراء التجميل باستخدام المواد الطبيعية في علاج النمش، وينصحون باستخدام مغلي أوراق وجذور البقدونس في علاج النمش والكلف الذي يصيب الوجه، ويكون ذلك بغسله بهذا المغلي الذي يحضر من وضع 10 جرامات من أوراق البقدونس في كل فنجان من الماء المغلي.

-عصير الليمون:-
وينصح آخرون باستخدام عصير الليمون فهو من الوسائل الطبيعية البسيطة التي يمكن للمرأة أن تعالج بها بعض عيوب البشرة، فيساعد العصير على اختفاء النمش وتحسن لون البشرة فتصبح أكثر إشراقا ولمعانا، كما أن هناك طرقا أخرى يمكن أن تستخدمها المرأة أو الفتاة المصابة بالنمش.

ثالثا: وصفات طبيعيه للتخلص من النمش:-

1-استعمال نصف كوب عصير بصل وملعقتين خل يغسل به الوجه 5 مرات يوميا لمدة أسبوع .

2- ضعي طبقة من عصير الليمون الطازج على النمش واتركيه حتى يجف ثم اغسلي وجهك بماء فاتر . كرري ذلك مساء كل يوم حتى يختفي النمش .

3-طحن نصف كوب حبة سوداء ونقعها في مقدار مناسب من زيت الزيتون لمدة ثلاثة أيام ثم يصفى ويدهن به الوجه مع التعرض قليلا لأشعة الشمس.

4- مسحوق جوزة الطيب ويدهن بها الوجه غسولا فإنها تعالج الكلف والنمش، أو طحن بذور القرع العسلى وعجنها مع مقدار مناسب من زيت الزيتون وتوضع على أماكن النمش.

5- اخلطي مقداراً من الأكسجين مع مقدارين من ماء الورد ، واستخدمي الخليط في دهن النمش واحذري أن يصل هذا المحلول إلى الشعر وإلا أصبح فاتحاً بسبب ماء الأكسجين.

6- انقعي ملعقة صغيرة من الفجل الحار المبشور في عصير ليمونيتين لمدة 48 ساعة في حجرة دافئة ثم عبئيه في زجاجة و ادهني به البقع يومياً باستخدام قطعة قطن .

7- امزجي ملعقة كبيرة من عصير الفجل مع ملعقة صغيرة من شرش اللبن وملعقة صغيرة من عصير الليمون الطازج . ضعي طبقة من الخليط على النمش ثم اشطفيها بعد أن تجف .

رابعا: في حالة ملاحظة بقعاً بنية أو شامات صغيرة على الوجه:-

1-·سخني أربع أوراق طازجة متوسطة الحجم من نبات(سن الأسد) مع خمس ملاعق زيت الخروع على نار هادئة لمدة 10 دقائق ثم يرفع الوعاء من على النار ويترك الإناء لمدة 3 ساعات ثم يصفى الزيت ويعبأ في زجاجة .

يتميز هذا المستحضر بفاعلية شديدة للتخلص من البقع البنية اللون والشامات الصغيرة التي قد تظهر على الوجه .

2-قشري ثلاث حبات لوز و انقعيها في الماء ثم اطحنيها ، أضيفي ملعقة صغيرة من عصير الليمون و بياض بيضة واحدة إلى عجينة اللوز ضعي طبقة من الخليط فوق البقع ثم اشطفي وجهك بماء فاتر بعد 15 دقيقة . كرري ذلك يومياً حتى تزول البقع .

3-قشري ثمرة تفاح ، واُهرسيها جيداً لصنع عجينة ، وضعيها على مكان البقع. وكرري ذلك يومياً.

4-يمكنك استعمال كريم الصبّار بصفة منتظمة إذ يساعد على إخفاء النمش ، كما أنه يفيد البشرة الدهنية بصفة خاصة حيث يخلصها من الدهون الزائدة بها.

Written By
More from admin

مسكنات مسكنات مسكنااااااات

السيطرة على الألم جزء مهم من الطب المعاصر، والأدوية (المستحضرات) الافيونية opioid...
Read More

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *