الكحل ينبت الشعر ويحد البصر ويعين على طول السجود

من فوائد الاكتحال
للاكتحال فوائد عديدة، ورد بعضها في الروايات، فعن أبي عبدالله عليه السلام قال: الكحل ينبت الشعر ويحد البصر ويعين على طول السجود. و عن الصادق عليه السلام قال: أتى النبي صلى الله عليه وسلم أعرابي يقال له قليب، رطب العينين، فقال له صلى الله عليه وسلم إني أرى عينيك رطبتين، يا قليب عليك بالإثمد فإنه سراج العين.

وعن الإمام الرضا عليه السلام قال: من أصاب ضعفا في بصره فيكحل بسبعة مراود عند منامه بالإثمد. وعنه عليه السلام قال: من أصابه ضعف في بصره فليكتحل سبع مراود عند منامه من الإثمد، أربعة في اليمنى وثلاثة في اليسرى، فأنه ينبت الشعر ويجلو البصر.

اضرار الكحل
حذرت دراسة سعودية نشرت أخيرا من أن الكحل يضر بعيون النساء ويؤذي البصر وخصوصا تلك الأنواع الشائعة في المنطقة العربية والخليجية، لاحتوائها على نسبة كبيرة من الرصاص.

فقد وجد الأطباء في مستشفى فيصل التخصصي بعد تحليل عينات عشوائية من الكحل، الذي يباع عند العطار،و المتوافر في الأسواق والأنواع الهندية على الأخص أن نسبة الرصاص فيها تتراوح بين 85 و 100 في كل جرام من الكحل.

وأوضح الأطباء أن هذه النسبة من الرصاص تضر بالعيون وخصوصا عند الأطفال بعد أن تبين وجود علاقة بين استخدام الكحل وتسمم الرصاص عند الأطفال، وما يسببه من اعتلالات دماغية مشيرين إلى أن مثل هذه الاعتلالات تسبب زيادة نسبة الوفيات بين الأطفال إلى 25.

وحذر الاختصاصيون إلى عدم صحة المعتقدات الشائعة بأن الكحل يقوي النظر ويزيد من سماكة الرموش ومتانتها، ويعزز من كثافة الحواجب ونصحوا باستخدام أقلام الكحل، التي تباع في الصيدليات، لأنها تحتوي على مادتي الكربون والحديد، اللتين لا تؤثران على العين وصحتها.

Written By
More from admin

نصائح للحياة الزوجية الناجحة

تؤكد باحثة العلاقات الإنسانية شيماء فؤاد أن هناك مجموعة من “الكبسولات” التى...
Read More

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *