الغذاء لقهر التوتر

الغذاء لقهر التوتر
الغذاء لقهر التوتر
الغذاء لقهر التوتر
الغذاء لقهر التوتر

التوترلايفسد المزاج ويعكر صفو الانسان فقط ولكنه يهدم مناعته ليصبح ضعيفا قابلا للاصابة بشتى الامراض بدء من البرد الى ارتفاع ضغط الدم وامراض القلب و قد يكون احد اسباب السرطان مما جعل الباحثون ينشطون فى محاولة السيطرة عليه بمختلف الوسائل واحدث ما توصلوا اليه هو مكافحته بالغذاء فجربى تناول مااقترحوه فى الاوقات الصعبة المتوترة:


-الشوفان(OATS) وهولمن لايعرفه عبارة عن رقائق كالكورن فلاكس الرقيق والهش ويؤكل ساخنا مع اللبن فى الافطار وهو مكون من الالياف الذائبة والغير ذائبة وكلاهما له دور فى حماية الجسم من الكوليسترول والسموم وامراض القلب وضغط الدم العالى وميزته انه بطئ الهضم فيؤدى الى الشعور بالشبع والرضى لينطلق هرمون السيراتونين المهدئ للمخ فى الدم ويقلل تأثير هرمونى الادرينالين والكورتيزول اللذين يتم افرازهما عند  الشعور بالتوتر.

– الكربوهيدرات المركبة وهى النشويات المصنوعة من الحبوب الكاملة كخبز القمح (البلدى) والمكرونة والارز الداكن وهى تطلق السيراتونين فى الدم وتحافظ على مستوى السكر وتوازنه فيه لذلك يجب تناول هذه الاغذية بانتظام للمحافظة على مستوى السيراتونين الذى يسميه الخبراء هرمون السعادة.

– البرتقال والاغذية التى تحتوى على نسبة عالية من فيتامين سى الذى يرفع كفاءة الجهاز المناعى ويخفض التوتر ويؤدى الى عودة ضغط الدم العالى الى طبيعته كما ثبت من دراسة اجريت على مجموعة من الاشخاص تناولوا جرعة من فيتامين سى قبل الاقدام على مهمة تثير التوتر.
– اغذية المغنسيوم كالسبانخ والخضروات الورقية والسلمون فنقص هذا المعدن الهام يؤدى الى الشعور بالصداع والتعب ليتحد هذا الشعور مع افراز هرمون الكورتيزول مسببا لشعور بالتوتر.
-الاسماك الدهنية التى تحتوى على احماض اوميجا 3 الصحية والتى تحفز افراز السيراتونين وتحمى الانسان من امراض القلب والخلل المزاجى واضطرابات ما قبل الطمث فتناولى منها ربع كيلو مرتين فى الاسبوع.

-الشاى فقت ثبت من خلال دراسة اجريت  حديثا ان الاشخاص الذين تناولوه اربع مرات فى اليوم انخفض لديهم هرمون التوتر وكانوا اكثر هدؤا بالمقارنة للذين لم يتناولوه .

– المكسرات كالفستق وعين الجمل ويحتوى اللوز بصفة خاصة على فيتامين ب بانواعه وفيتامين هاء  المقوى للجهاز المناعى وتحتوى جميعها على دهون اوميجا 3والبروتينات النباتىة التى تجمى القلب من التهابات الشرايين وضغط الدم العالى ومرض السكر والتوتر .

– اغذية البوتاسيوم وينصح بتناول الافوكادو لتعويض النقص فيه وهو يفوق الموز فيما يحتويه من هذا المعدن الذى يقضى على التوتر .
– قرمشة الخضروات الطازجة كالجزر والخيار تزيل تشنجات الفك وتقلل التوتر .

-ساندوتش قبل النوم على الا يحتوى على اى مكونات تسبب الحموضة ويفضل تناول قطعة من التوست الداكن مع المربى.

– كوب من اللبن الدافئ القليل الدسم قبل النوم يبعث على الشعور بالاسترخاء ويقلل الشعور بالقلق لما فيه من الكالسيوم المعروف بخواصه اتى المهدئة وهو يقضى ايضا على تقلبات المزاج التى تسبق الدورة الشهرية .
Written By
More from bnota

الرجيم وحرب الجوع

لمدة تقترب من ربع قرن ود.لويس ارون مدير مركز مراقبة الوزن بمستشفى...
Read More

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *