الرجيم وطفلك الكلبوظ

الرجيم وطفلك الكلبوظ
الرجيم وطفلك الكلبوظ

الرجيم وطفلك الكلبوظ
الرجيم وطفلك الكلبوظ

قبل ان يكبر طفلك ويكيل لك اللوم لانك تركتيه يأكل الى ان اصبح بدينا ثقيل الوزن ساعديه على ان يتخلص من البدانة وهولا زال صغيرا فالخبراء يؤكدون ان تغيير عاداته الغذائية مبكرا ينقذه مستقبلا من العيش معذبا بالمحاولات للتخلص من لقب (تخين ) فيما يلى نصائح مجموعة من الخبراء فى سيكلوجية الطفل للعبور به الى بر الأمان :
– كونى فى صفه وليس ضده وتحدثى معاه عن اسباب سمنته واعرضى عليه مساعدتك فى وضع خطة للعمل معا ليتخلص من الوزن الزائد وبادرى باتخاذ خطوات فعلية لمساعدته فدعيه يشاركك فى اعداد اغذية قليلة السعرات الحرارية واصطحبيه معك للسوبرماركت لشراء انواع الاغذية التى تفقده الوزن واغريه بشراء الفواكه المختلفة وعندما يشترك فى اتخاذ القرارات سيشعر بأنه مسؤل عن صحته ويبنى هذا ثقته فى نفسه .
– كونى قدوة للطفل فهو يستقى تصرفاته وعاداته منك ومبادرتك بتغيير العادات الغذائية الضارة كالاعتماد على الوجبات السريعة فى تغذية الاسرة عدة مرات فى الاسبوع يجعل من الصعب على الطفل التخلص من هذه العادة واذا اضطررتى للاعتماد عليها يمكنك طرح الاختيارات الصحية على طفلك كفيليه الدجاج المشوى والبطاطس المشوية او الفروت سالاد عند الشعور بالجوع بين الوجبات واطلبى لنفسك وجبة مماثلة .
– الوقت لم يفت لتغيير اسلوب حياتك فبعد مناقشة الاسرة فى اهمية تعديل الطرق الغذائية القديمة لحماية صحتهم يمكنك التخلص من كل الاغذية الغير مفيدة (الشبس والحلوى والبسكوتات والمياه الغازية ) وملء ثلاجتك وخزانات مطبخك بالاغذية الصحية التى لاتزيد الوزن كالفواكه والخضروات ورقائق الكورن فلاكس الداكن واالخبز البلدى والزبادى القليل الدسم والبسكوتات المصنوعة من القمح الكامل واللبن الخالى الدسم واللحوم الحمراء والبيضاء خالية الدهون لتتناول اسرتك الغذاء الصحى المناسب.
– ابحثى عن الاسباب النفسية والاجتماعية للجؤ الطفل الى الافراط فى الطعام فربما يكون وحيدا منعزل اجتماعيا او يعانى من الخوف بسبب مشاكل بين ابويه فساعديه بادراجه فى مختلف الانشطة كالكورال والكورة فيجد من بين زملائه من يشاركه اهتماماته .
– لا ترغميه على هجر الطعام ولكن قدمى له البدائل الصحية فالطفل لن يفقد وزنا بحرمانه منه ولكن بتناول طعام صحى بديل له اما اذا دعى لحفل ميلاد مثلا فافسحى له المجال لتناول الكيك والايسكريم وحددى القدر الذى يجب تناوله منها فالايسكريم نصف كوب او بولة والكيك شريحة صغيرة.
– اجعلى الغذاء اجتماع عائلى منتظم فقد ثبت ان الالتفاف حول المائدة يوميا يقلل من سمنة الاطفال حول مائدة الطعام يقلل من سمنة الاطفال كما يقول العلماء ويجعل اختيارتهم صحية.
– لاتنتقديه اوتقارنى بينه وبين غيره حتى لايشعر بانك تراقبينه كلما هم بالاكل ولاتوصلى له رسالة بأن حبك له مرهون بشكله وان حضنك متاح له فى كل وقت.

Written By
More from nona

شكاوى الصغار من الكبار

تتعدد شكوى الأهل من الصغار ويلصقون بهم العديد من التهم التى تتمثل...
Read More

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *