التغذية وسكر باشا

التغذية وسكر باشا
التغذية وسكر باشا
التغذية وسكر باشا
التغذية وسكر باشا

ما أن يحل سكر باشا ضيفا ثقيلا على المنزل حتى يصبح الطعام محور الكون.فجأة يتحول الإفطار والغداء والعشاء من مجرد وجبات إلى عمليات حسابية لقياس نسبة النشويات. وبعد أن كان الطعام أمر مسلم به يتم تناوله فى أى وقت لسد جوع أو التزود بطاقة أو حتى للتسلية والترفيه يصبح أحد مفاتيح السيطرة على نسبة السكر فى الدم.فكل ما نأكله يؤدى إلى ارتفاع نسبة السكر فى الدم والتحكم فى داء السكرى من النوع الأول يعتمد على تحقيق التوازن بين التغذية والرياضة والأنسولين.

فى الماضى كان على مريض السكرى الالتزام بنظام غذائى شديد القسوة مما كان يخلق حالة من التوتر الشديد فى المنزل ولكن اليوم لم يعد الأمر بهذة الدرجة من التعقيد وأصبحت الأنظمة الغذائية التى يتبعها المريض أكثر مرونة وذلك بفضل الجيل الجديد من الأنسولين واستراتيجيات العلاج الحديثة.الآن أصبح أمام المرضى من البالغين والأطفال مجال واسع لأختيار ماذا يأكلون ومتى يأكلون وذلك عن طريق حساب نسبة الكربوهيدرات (النشويات) فى الطعام وهو ما نطلق عليه “عد الكربوهيدرات بالنقاط”.ووفقا للعد يتم ضبط جرعة الأنسولين.

ولكن قبل التطرق بالتفصيل إلى أسلوب “النقاط” يجب اولا التعريف بأهمية التغذية العلاجية  لمريض السكرى.تؤكد د.سحر اسماعيل اخصائية تعليم السكر فى الفصل الخاص بالتغذية فى كتاب “أنا وطفلى ومرض السكر”للدكتورة منى سالم أن ثلث التغيرات التى تحدث  فى نسبة السكر فى الدم تعود إلى التغذية التى تمثل فى نفس الوقت الأساس لبناء الجسم،كما ان الطعام يعتبر متعة فى حد ذاته.

وتهدف التغذية  العلاجية إلى تحقيق توازن بين كمية الطعام التى يحصل عليها مريض السكر ونوعيتها و جرعة الانسولين التى يأخذها والمجهود البدنى الذى يبذله فى حياته.وتحقيق هذا التوازن يؤدى إلى ضبط السكر فى الدم ونمو مثالى للجسم خاصة لدى الأطفال.

كما يجب أن تتفق التغذية ونوعية الطعام الى نأكلها مع البيئة المحيطة والعادات والتقاليد والاحتياجات الشخصية للطفل المصاب بالسكرى.وهنا يجب الحرص على عدم تجاهل الحالة النفسية للطفل تجاه أنواع الطعام المختلفة.فالطعام الذى يحبه أحد الأطفال قد لايقبل عليه آخر وقد يكرهه.

وللوصول إلى الأهداف المرجوة من التغذية يجب مراعاة الآتى:

–          توزيع السعرات الحرارية والنشويات كى تتوازن مع عمل الأنسولين وخطة العلاج وكذلك المجهود البدنى.

–          تعديل جرعات الأنسولين باختلاف التغذية أحيانا وليس طوال الوقت

–          السعرات الحرارية يجب أن تكون كافية للنمو ولا تسبب زيادة الوزن

Written By
More from bnota

العرقسوس للهبات الساخنة!

هل تعانين من متاعب سن اليأس…واهمها الهبات الساخنة التى تداهمك فى كل...
Read More

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *