أسباب ونصائح جفاف الجلد

إليكِ أهم أسباب جفاف الجلد:
– سوء التغذية.

– التعرض للعوامل البيئية الخارجية كالتلوث واستخدام نوع غير مناسب من الصابون أو التعرض المتكرر للماء أو الهواء الجاف وغيرها.

– استخدام أو التعرض إلى مواد تثير حساسية وتهيجاً في الجلد من مواد التجميل.

– استخدام ماء حار أثناء غسيل الجلد.

– استعمال منظفات شديد التركيز فينتج عنها تهيج في الجلد.

نصائح للتخفيف من جفاف الجلد:
اولا

 تجنب الحمام الساخن: إن مياه الحمام الساخنة تؤذي الجلد وتنتزع الزيوت منه، وهذا من شأنه أن يسبب جفاف للبشرة وحكّة بعد الحمام، ومفترض ألا يفرك الجلد بشدة بالليفة كيف لا يقشط الجلد، في حين إن استخدام الماء الفاتر للحمام والتمسيد والتنشيف بلطف يساعدان على الحفاظ على البشرة.

ثانيا

 استخدم نوع صابون مناسب: إن استخدام الصابون بكثافة يتسبب في إزالة الترطيب والزيوت الطبيعية من سطح الجلد مما يتسبب بتشققه، وتعرضه لاحتمال الإصابة بالالتهابات، لذا يجب الانتباه إلى أن بعض الأنواع التجارية الرخيصة من الصابون تؤذي الجلد، لذا يجب اختيار نوع جيد من الصابون الذي يحمي الجلد، مثل صابون زيت الزيتون (صابون Dalan) أو صابون الغار الجيد.

ثالثا

 اختيار ملابس مناسبة: قد تعجبك البلوزة الصوفية، لكن إن كانت ملابسك تسبب لك الحكة فعليك التخلي عنها، عادةً ما تكون الملابس القطنية هي الأنسب للجلد الحساس والجاف.

رابعا

انتبهى من الأدوية: تسبب بعض الأدوية تجفاف الجلد مثل بعض الأدوية القلبية (المدرات) وبعض أدوية حب الشباب (مثل الريتينوئيد)، يمكن استشارة الطبيب لتعديل الجرعة أو استخدام دواء بديل.

خامسا

الغذاء السليم:  إن الغذاء السليم والمتوازن هو أحد أهم أسباب نضارة البشرة. ويجب أن تقلّ فيه كمية ملح الطعام والزيت المقلي والشحوم الصلبة وتزيد كمية زيوت السائلة

Written By
More from admin

تناول الطعام بطريقة صحيحة

بعد أن أثبتت كل الدراسات والأبحاث خطورة البدانة وأضرارها وأمراضها التي تؤدي...
Read More

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *