10 أسباب لبكاء طفلك الرضيع

10 أسباب لبكاء طفلك الرضيع

10 أسباب لبكاء طفلك الرضيع

لا تحتمل الأم سماع بكاء طفلها ولا تستطيع تجاهله .. وعموما فإن غريزة الأمومة تساعدها على تمييز اذا كانت نتيجة الشعور بالألم بسبب الجوع او المغص أو البلل أو التوتر او رغبة منه فى النوم .

ويعتبر بكاء المغص من أشد صرخات الطفل حيث تبدأ الصرخة فجأة ودون توقف ولوقت طويل .

وأكدت إحدى الدراسات التى قامت بها مجلة “جلامور” أن هناك خطوات يجب إتباعها فور بكاء الطفل.

  • احملى طفلك وابدئى فى هزه فى محاولة منك لتهدئته .
  • اجلسى على مقعد فى وضع مريح واستمرى فى الهز .
  • حاولى خداعه بوضعه فى عربته وادفعيها للأمام او تشغيل صوت سيارة لعبة فتغير من انتباهه فهى وسائل من شأنها تجعله ينام .
  • قومى باحتضانه وغنى له اغنية خفيفة بصوت خافت مما يساعد على شعوره بالهدوء وبالتالى النوم .
  • إجعليه ينام على بطنه على حجرك فى حجرة بها اضاءة خافتة ودافئة وابدئى بدهن جسمه بزيت الأطفال ودعك ذراعيه وقدميه وظهره حتى يشعر بالراحة والهدوء .

 

أما اسباب البكاء فهى كالآتى :

1) الشعور بالملل :

            يشعر الطفل حديث الولادة برغبته فى النظر الى أى شىء يلفت الإنتباه كالموبايل وذلك طبقا لتطور العصور فهو يشاهده فى ايدى والديه اما بالنسبة لعالم الألعاب لتستهويه فهى اللعب الملونة وتفضل الطرية منها حتى لا تؤذى الصغير مع الحرص على اختيار اللعب ذات الصناعة الجيدة وليست الرخيصة المتوافرة بكثرة  فى الأسواق وذلك حتى لا تتسبب الألوان فى إحداث تسمم للطفل عند وضعها فى فمه .

2) الشعور بالوحدة :

            يؤكد المتخصصون فى علم النفس ان الطفل بطبيعته لا يحب الوحدة فهو دائما يرغب فى وجود أحد بجانبه لذا فإن الأحضان والقبلات والإبتسامات عادة ما تكون هى مصدر ابتهاجه وسعادته بل وشعوره بالطمأنينة فمشاعر الحب والتجاوب من أهم معايير التنشئة السليمة .

3) الشعور بالحرارة :

            للتأكد من حرارة جسمه عليك بوضع يدك خلف رقبة طفلك حيث يمكن قياس حرارته فى فترة طفولته فى الشهور الأولى عن طريق الشرج , تحت الأبط او عن طريق الفم او الأذن .

4) الشعور بالعطش :

            عادة ما يبكى الطفل بعد الوجبة او الرضعة لشدة عطشه خاصة فى الصيف لإرتفاع درجة الحرارة اما اذا كان طفلك يرضع طبيعى فلن يحتاج الى  السوائل كثيرا وفى الواقع فإنه سيكون فى احتياج للشرب اكثر عند البدء فى التناول الطعام الجامد .

            وهناك تحذير من تجنب العصائر حيث انها تساهم فى اصابته بتسوس اسنانه فى مرحلة مبكرة من العمر .

5) الشعور بالجوع :

            معدة طفلك صغيرة الحجم لذا يجب إطعام حديث الولادة من ساعتين الى 3 ساعات واذا كنت ترضعين طفلك طبيعيا فمن الممكن تهدئة طفلك بارضاعه فورا ولكن اذا اكتشفت بعد قليل أن الصغير يرضع لمجرد التسلية فعليك بوضع اصبعك الصغير بعد غسل اليدين فى فمه .

            اما اذا كنت ترضعيه بالبيبرونة فاحرصى على ان تكون الرضعة 6 مرات يوميا من اللبن الصناعى وعادة فإن اللبن الصناعى يشبع أكثر من لبن الأم حيث انه يتطلب وقت اطول لهضمه .

6) تدفئة الطفل فى الشتاء :

            يحتاج طفلك خلال هذا الفصل من العام الى ارتداء قبعه صوف وجورب وبطانية خفيفة – واذا كان صغيرك يعانى من الحساسية يجب الحرص على تدفئته جيدا حتى لا يتعرض لمشاكل صحية .

7) عند التسنين :

            تظهر السنة اللبنية الأولى لطفلك عند بلوغه الـ 6 أشهر وهى مرحلة يعانى منها صغيرك من الأرق والعبوس وتحمر الخدود ويلجأ الى قضم اليدين ويمكن خلال هذه المرحلة بالإستعانة بالعضاضة الصحية .

8) تأكدى من نظافته :

            يجب مراعاة تغيير الحفاضات لطفلك على فترات متقاربة كلما احتاج الى ذلك حتى لا تتسببين فى مضايقته او اصابته بأى التهابات حيث تكون بشرته حساسة .

9) الشعور بالنعاس :

            عدد ساعات النوم التى يحتاجها الطفل فى المرحلة الأولى من عمره من 16 الى 18 ساعة على مدى ساعات اليوم وتقل فترات النوم مع تقدمه فى العمر حتى تنتظم فترات نومه واستيقاظه لتصبح ثابتة ويجب أن لا تقل فترات نومه الطبيعية عن 11 ساعة وينام نحو ساعة خلال النهار حتى يبلغ من العمر 3  سنوات .

10) إصابته بالمغص :

            أكثر حالات البكاء تنتج نتيجة اصابته بالمغص ,  وفى هذه الحالة يجب التأكد من معاناته من أى مشاكل صحية مثل المغص او الأسهال او القىء .

            واذا لم يكن يعانى من احد هذه الأعراض يجب الأسراع به الى الطبيب علما بأنه قد  تكون أحد الأطعمة التى يتناولها الطفل لها علاقة بحدوث المغص ، لذا يجب تحديد نوعيات جديدة من الطعام .

مقالات ذات صلة

بيانات - تصميم مواقع - أطلس بيانات - لغة تصميم بيانات - الهوية التجارية - الموشن جرافيك - مختبرات بيانات - كتب بيانات - تصميم الخطوط